أماكن سياحيةرحلات

الحي البرتغالي – مدينة الجديدة –

الحي البرتغالي مدينة الجديدة _ المغرب

مدينة الجديدة ترابط على حافة المحيط الأطلسي، على بعد 96 كيلو متر من مدينة الدار البيضاء، مدينة جميلة كانت تسمى سابقاً مازاكان التي أسسها البرتغاليون عام 1506م ، واحُتلت الجديدة لمدة 250 سنة من قبل البرتغاليين، تاريخها المجيد جعل منها تحفة معمارية وثقافية، تعكس تراثاً تاريخياً أساسه مزاكان مما حولها إلى ثروة معاصرة جديرة لتصنيف اليونسكو للتراث العالمي،وفي أوائل القرن العشرين، أصبحت مدينة الجديدة واحدة من أهم الموانئ المغربية، وقد تم إنشاء مدينة جديدة مركز رجال الأعمال والمناطق السكنية، وأصبحت منتجعاً سياحياً قوامه بحر خلاب بمناخ معتدل وشواطئ مدهشة، وفي هذا المقال سوف نوضح دليل السياحة في مدينة الجديدة_ المغرب ، تابعونا

إعلانات

1- الحي البرتغالي معلمة مدينة الجديدة :

يعتبر الحي البرتغالي المُفضل لتوقف البحارة الفينيقيين، القرطاجيين والرومان سابقاً، يبدو المشي في المدينة القديمة ممتع وغني بالمعلومات، الشوارع الضيقة البيوت القديمة تتحدى القرون مغطاة بالجص والمواد الملونة الزاهية، تمنح الزوار فرحة عارمة، وبذلك تغدو هذه المدينة المُصنفة من قبل منظمة اليونسكو للتراث العالمي، هي مجموعة كاملة من العمارة المدهشة.

إعلانات

تحيط بالحي البرتغالي أسوار عالية يعلوها ممر واسع و ساحة من حوالي 400 متر مربع، و كل زاوية بها ما يشبه معقل
جدراني لا تزال تحتفظ ببعض البنادق ومناظر خلابة على الرصيف، و ميناء للصيد .

إعلانات

التجوال في الحي المحصن سيؤدي بك إلى “كنيسة العذراء” مع هيكلها الخشبي، الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر،
كانت مسرحاً للإحتفالات الدينية الكبرى في المستعمرة البرتغالية، و مسجد المدينة العظيم الذي بني في عام 1823، و المتميز بمأذنة خماسية كبيرة.

إعلانات

مسقاة سرية

بناها البرتغاليون  سنة 1514 و استخدموها مستودعا للأسلحة أو مخزنا قبل أن تتحول إلى مسقاة. و تشهد هندستها على فن المعمار القوطي  فهي على شكل غرفة مربعة،  مساحتها 1100 متر مربع، تدعمها خمسة صفوف من الأعمدة والأقواس، و تخترقها في الوسط كوة ينساب منها الضوء. وقد اكتشفت هذه القاعة عن طريق الصدفة سنة 1916 من قبل تاجر كان يسعى لتوسيع متجره. و هذه الغرفة استعملت كديكور في عدد من الأفلام الشهيرة منها “أوتيلو” لأوسون ويلز

ميناء الجديدة :

يعود تاريخه إلى زمن الحماية، يقع الميناء عند سفح الحي البرتغالي التاريخي، ملئ بالكامل بالقوارب المُعدة للصيد، و قوارب الترفيه والرياضات المائية، و يقدم الموقع مشاهد جميلة من المصابيح الأمامية، الحمراء والخضراء والشاطئ و التحصينات الخارجية للمدينة البرتغالية، بل هو أيضاً وجهة للسباحين ومحبي الغوص عالية.

وهكذا قد وضحنا لكم دليل السياحة في مدينة الجديدة _ المغرب من خلال ذكر أهم الأماكن السياحية الموجودة بالمدينة وأهم الشواطئ التي يجب عليك زيارتها أثناء وجودك بمدينة الجديدة وكذلك أهم الفنادق التي يمكنك المكوث بها .شكراً لزيارتكم ولمعرفة المزيد تابعونا .

إعلانات
إعلانات

اترك لنا تعليق عن الموضوع