أماكن سياحيةرحلات

أبرز المعالم التاريخية لمدينة الجديدة

أبرز المعالم التاريخية لمدينة الجديدة

 على الرغم من ان اسم مدينه الجديدة يوحي بانها حديثه العهد، الا انها ضاربة في القدم؛ حيث اسماها الرومان روزيبيس وعندما احتلها البرتغاليون في بداية القرن السادس عشر أطلقوا عليها اسم مازاكان. مخلفين ورائهم بعد احتلالهم لها لأزيد من قرنين مآثر تاريخية عديدة: كنائس، قصبات ومباني مميزة لا تزال صامدة الى يومنا هذا. وبعد تحريرها من طرف السلطان مولاي عبد الله العلوي، ترك بصمته الإسلامية الى ان جاءت الحماية الفرنسية لتترك هي الأخرى بصمتها المعمارية، مما خول تصنيف معظم مآثرها كثراث عالمي من طرف اليونسكو.

إعلانات

اسماها الرومان روزيبيس وعندما احتلها البرتغاليون في بداية القرن السادس عشر أطلقوا عليها اسم مازاكان. مخلفين ورائهم بعد احتلالهم لها لأزيد من قرنين مآثر تاريخية عديدة: كنائس، قصبات ومباني مميزة لا تزال صامدة الى يومنا هذا.

إعلانات

الحي البرتغالي

شكل هذا الحي القديم القصبة العسكرية الحصينة التي انشاها الامازيغ لمنع دخول المحتل البرتغالي الى المدينة. لا زالت تحتفظ هذه القصبة بملامحها وتستقبل العديد من الزوار الراغبين في اكتشاف تاريخ المدينة العتيقة. يحتوي الحي البرتغالي الى يومنا هذا على منازل ومقاهي حيث تم ترميمه للحفاظ على بنيانه واهم معالمه بحكم انه يعتبر من اهم رموز المدينة العتيقة.

إعلانات
kasbah_boulaouane_eljadida_maroc_visiteljadida
kasbah_boulaouane_eljdida_maroc_visiteljadida_morocco

المسقاة البرتغالية

 اكتشفت هذه الجوهرة الثمينة بالصدفة بعد خروج البرتغاليين من المنطقة بوقت طويل. عند قيام أحد التجار بأشغال بناء ادت الى العثور عليها ومنذ دلك الحين اصبحت قبلة للسياح وعشاق المآثر التاريخية. وقد حظيت باهتمام السلطات التي قامت بترميمها واعطائها نفسا جديدا. استخدمت القصبة او المسقاة البرتغالية قديما من طرف البرتغاليين لتخزين مياه الامطار واكتناز الاشياء الثمينة وكذلك كمخبأ سري للأسلحة.

إعلانات

مناره سيدي بووافي

 تتواجد منارة سيدي بووافي بين شاطئ سيدي بوزيد والوليدية، حيث شيدها سجناء عسكريون المان سنة 1914
. تمتد المنارة على ارتفاع حوالي سبعين مترا لتنير الى غاية أكثر من 70 كيلومترا. كما تقدر قوتها ب 6000 وات.
عند الصعود الى المنارة يتجلى منظر خلاب شامل للمحيط الاطلسي ومدينه الجديدة والجرف الأصفر.

القصر_الأحمر_مدينة_الجديدة_المغرب
شاطئ_الحوزية_مدينة_الجديدة_المغرب

ضريح مولاي عبد الله امغار

يقام في ضريح مولاي عبد الله موسم سنوي يحضره الزوار من كافة ربوع المملكة. ويبعد عن مدينة الجديد بحوالي احدى شر كيلومترا جنوبا. ويعود تاريخ بنائه الى الولي الصالح الذي تحمل الجماعة اسمه، حيث ينحدر نسبه من شجرة سيدنا الحسين بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه. ويحكى ان هذا الولي الصالح كان يمشي فوق ماء البحر دون ان يبتل او يغرق ليقيم صلاته هناك. يوجد بجانب الضريح مبنى قديم تعودت النساء القرويات زيارته لشكاية همهن وطلب
الانصاف من الولي. بالإضافة الى بيوت أخرى محيطة بالضريح يوجد بها قارئات الطالع والعرافات.

قصبة بولعوان

 تبعد قصبة بولعوان ب 80 كلم عن الجديدة، ويعود تاريخ بنائها الى القرن 18، حيث شيدها مولاي إسماعيل. تقع قصبة بولعوان في موقع استراتيجي مطل على نهر ام الربيع. تتميز برؤيه بانورامية رائعة على الوادي وجنان المنطقة. ولا تزال الى يومنا هذا اطلال القصبة صامدة من مئذنة المسجد، وفناء وغرف شكلت آنذاك بيت السلطان اسماعيل.

ميناء الجديدة

شيد ميناء الجديدة في عهد الحماية الفرنسية بالقرب من الحي البرتغالي، حيث يحتوي على قوارب للصيد ويخوت للترفيه وقوارب للرياضات المائية كرياضة الجيت سكي. يعد ميناء الجديدة قبلة لمحبي الغوص والسباحة والرياضات المائية بشكل عام.

تستحق مآثر مدينه الجديدة الفريدة الزيارة والوقوف عليها نظرا لزخم الثقافات التي تعاقبت عليها منذ القدم من يونانيين وبرتغاليين ثم الحضارة الإسلامية. كل هذا التنوع في نمط عمرانها منح لمدينة الجديدة طابعا خاصا قل نظيره في مدن أخرى.

إعلانات
إعلانات

اترك لنا تعليق عن الموضوع