أماكن سياحيةرحلاتشواطئ بحرية

أبرز معالم مدينة أزمور

أبرز معالم مدينة أزمور– المغرب

على بعد 17 كلم فقط من مدينه الجديدة، تقع مدينة أزمور. مدينة ساحلية جميلة جمعت بين جمال الشاطئ وجلال نهر أم الربيع. لها مآثر تاريخية ضاربة في القدم تستحق الوقوف عليها وتأملها.

إعلانات
azamour_maroc_eljadida_mazagan_visiteljadida
azemmour_eljdida_maroc
azamor_morocco_eljadida_visiteljadida

المدينة العتيقة - قصبة أزمور

 تعد المدينة العتيقة او قصبة أزمور من أبرز مخلفات الاستعمار البرتغالي للمنطقة. وتعود تسمية المدينة الى أصل أمازيغي. حيث تعني أزمور بالأمازيغية شجرة الزيتون البري الذي كان منتشرا بالمنطقة. ويتميز معمار المدينة القديمة بمنازلها العتيقة ودروبها الضيقة.

إعلانات

الأضرحة والزوايا والمساجد بأزمور

من أبرز الخصائص التي تتعرض بها مدينة أزمور عن غيرها من المدن هو طابعها الروحاني. ويتجلى ذلك من خلال كثرة الأضرحة والزوايا والمساجد المتواجدة بها. توجد في أزمور عدة مساجد، من بينها جامع الزاوية التجانية، جامع الزيتونة، جامع الكبير، مسجد مولاي بوشعيب، وجامع القصبة وغيرها. وتتمركز معظم هذه المساجد بالمدينة القديمة.

إعلانات

بالإضافة الى العدد الكبير من المساجد الموجودة بأزمور، فأنها تحتوي على حوالي 14 زاوية. ويتجلى دور الزوايا في تلقين القران ونشر القيم الإسلامية. من بين هذه الزوايا الزاوية الشاذلية، الزاوية الحمدوشية، الزاوية المختارية، وغيرها.

إعلانات

أما فيما يخص الأضرحة، فإن أشهر ضريح موجود بالمدينة هو ضريح مولاي بوشعيب. وهو ولي صالح ولد بأحد قرى مدينة اسفي سنة 463 هجرية. واستقر بأزمور. اشتهر بالتصوف والزهد، ولا يزال هذا الضريح يحضى باستقبال الاف الزوار كل سنة، والذين يأتون الى التبرك منه.

آزمور_المغرب_الجديدة_قنطرة_أزمور
ازمور_قنطرة_أزمور_المغرب_الجديدة_سياحة
azemmour_eljdida_maroc

نهر أم الربيع

يمتد نهر أم الربيع على طول 600 كيلو متر، منبعه الاصلي هو سلسلة جبال الاطلس ويصب باتجاه الغرب على المحيط الاطلسي وتعد أزمور نقطة التقاء المحيط الاطلسي بهذا النهر. يوجد بأزمور جسر ساحر يطل على هذا النهر المهيب مما يضفي جمالا على المدينة يقصد مدينة أزمور العديد من السياح المغاربة والاجانب للاستمتاع بالمنظر الخلاب للنهر و بمياه النهر العذبة التي لا يستطيع السباحة بها الا محترفو المجال(لاينصح بالسباحة بالنهر لخطورته).

azemmour_eljdida_maroc
azamor_morocco_eljadida_visiteljadida
citerne_portugaise_eljadida_maroc_cite_visit_eljadida

 تدخل مدينه أزمور بمعالم عمرانية وتاريخية اصيلة فاذا قمت بزيارة لمدينة الجديدة احرص على اضافة مدينة ازمور الى قائمة الاماكن التي ستزورها خاصة وان المسافة بين المدينتين لا تكاد تتعدى 17 كيلومترا.

إعلانات
id'up_media_marketing_agency_mroc
إعلانات

اترك لنا تعليق عن الموضوع