أماكن سياحيةرحلات

تاريخ مدينة الجديدة

تاريخ مدينة الجديدة

 تعاقبت على مدينة الجديدة حضارات مختلفة تركت بصمتها وشكلت جزءا من هويتها. حيث خضعت للاحتلال الاسباني ما بين 1580 و1640 ميلادية ثم تلاها بعد ذلك الاحتلال البرتغالي ما بين 1640 و1769 ميلادية الى ان حررت سنة   1769 من طرف العلويين على يد السلطان سيدي محمد بن عبد الله.

إعلانات
منتجع-مازاغان-بيتش-آند-غولف-الجديدة-المغرب-المسبح
منتجع-مازاغان-بيتش-آند-غولف-الجديدة-المغرب-المسبح
منتجع-مازاغان-بيتش-آند-غولف-الجديدة-المغرب-المسبح

تاريخ اسم مدينة الجديدة

قبل احتلال البرتغاليين لمدينة الجديدة، عرفت باسم البريجة نسبة الى برج قديم. كان يطلق عليها ايضا اسم برج الشيخ وقد ضل هذا الاسم شائعا بين سكان المدينة خلال وبعد استعمار البرتغاليين. أطلق البرتغاليون بدورهم على المدينة اسم مزغان وقد اشتق الاسم من اللغة الأمازيغية امازيغن الى ان امر حاكم البرتغال بتخريبها بعد اخراجه منها بفضل السلطان محمد بن عبد الله سنه 1183 ميلاديه. من هنا جاء اسم المهدومة حيث انها ظلت مخربه لأكثر من 50 عاما. بعد ذلك امر السلطان عبد الرحمن بن هشام بتسميه المدينة بالجديدة. وابان الاحتلال الفرنسي اسماها الفرنسيون مازغان الى ان اصبحت تسمى بالجديدة حاليا كما اسمها العلويون سابقا.

إعلانات

تاريخ مدينة الجديدة

 ازدهرت مدينه الجديدة على الصعيدين الثقافي والحضاري خلال القرون الوسطى. فقد احتلها البرتغاليون لمدة 267 سنهة تقريبا. قد صممت القصبة الاولى من طرف مهندسين البرتغاليين الشهيرين فرنسيسكو و دييغو دوارودا.الى ان قامة البرتغاليون سنه 1541 بتوسيع القصبة بعد خروجهم من اكادير و اسفي و ازمور. وبعد ذلك اتم مهندس إيطالي يعمل لصالح البرتغال تصميمها حيث وضع لمسته الخاصة على مباني القصبة. وفي الفترة ما بين 1541 و1548 بنيت مساكن ومباني جديده الى ان قام السلطان سيدي محمد بن عبد الله بحصار للقصبة استمر لمده شهرين، مما اجبر البرتغاليين على الانسحاب منها في عهد السلطان عبد الرحمن. امر هذا الأخير ببناء مسجد وجددت كل المباني المخربة.

إعلانات

عرفت مدينه الجديدة تاريخا حافلا من حيث التأثيرات الثقافية والمعمارية التي اضفتها كل حضارة من جهة. وتشهد مبانيها ومأثرها الى يومنا هذا على صمود مزغان امام المحن الذي مرت بها مما جعلها وجهه محببه لعشاق المدن التاريخية.

إعلانات
إعلانات
إعلانات

One thought on “تاريخ مدينة الجديدة

اترك لنا تعليق عن الموضوع