أسواقأماكن سياحيةرحلاتشواطئ بحريةفنادق & مطاعم

السياحة في مدينة الجديدة المغرب

دليل السياحة في مدينة الجديدة _ المغرب

مدينة الجديدة ترابط على حافة المحيط الأطلسي، على بعد 96 كيلو متر من مدينة الدار البيضاء، مدينة جميلة كانت تسمى سابقاً مازاكان التي أسسها البرتغاليون عام 1506م ، واحُتلت الجديدة لمدة 250 سنة من قبل البرتغاليين، تاريخها المجيد جعل منها تحفة معمارية وثقافية، تعكس تراثاً تاريخياً أساسه مزاكان مما حولها إلى ثروة معاصرة جديرة لتصنيف اليونسكو للتراث العالمي،وفي أوائل القرن العشرين، أصبحت مدينة الجديدة واحدة من أهم الموانئ المغربية، وقد تم إنشاء مدينة جديدة مراكز لرجال الأعمال مناطق سكنية، وأصبحت منتجعاً سياحياً قوامه بحر خلاب بمناخ معتدل وشواطئ مدهشة، وفي هذا المقال سوف نوضح دليل السياحة في مدينة الجديدة_ المغرب ، تابعون

إعلانات

مناخ مدينة الجديدة :

تتميز مدينة الجديدة بمناخ البحر المتوسط الحار في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يزداد معدل هطول الأمطار وتقل درجة الحرارة. ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 17 درجة مئوية أي حوالي 63 درجة فهرنهايت، أما متوسط هطول الأمطار فهو حوالي 372 ملم سنوياً.

إعلانات

أفضل أوقات الزيارة لمدينة الجديدة:

يعتبر فصل الصيف هو أفضل وقت لزيارة مدينة الجديدة خاصة في شهري يونيو ويوليو، حيث تكون درجات الحرارة دافئة وليست حارة. كما تنبض المدينة بالحياة في فصل الصيف وتمتلئ الشواطئ بالسكان المحليين والمسافرين الذين يستمتعون بالشمس الدافئة.
ويتناول السياح الأكلات المغربية اللذيذة والمأكولات البحرية الطازجة في المطاعم والمقاهي المميزة.
وفي العادة يستغرق الأمر ساعة واحدة فقط للتنقل من  طرف إلى طرف آخر من أطراف المدينة.
 يمكنك استكشاف المدينة القديمة و البحر سيراً على الأقدام والتجول بين أسوارها الشاهقة ومعالمها السياحية الرائعة.

إعلانات

أهم الأماكن السياحية في مدينة الجديدة :

الحي البرتغالي معلمة مدينة الجديدة :

كان يعتبر الحي البرتغالي المُفضل لتوقف البحارة الفينيقيين، القرطاجيين والرومان سابقاً، يبدو المشي في المدينة
القديمة ممتع وغني بالمعلومات، الشوارع الضيقة البيوت القديمة تتحدى القرون مغطاة بالجص والمواد الملونة الزاهية، تمنح الزوار فرحة عارمة، وبذلك تغدو هذه المدينة المُصنفة من قبل منظمة اليونسكو للتراث العالمي، هي مجموعة كاملة من العمارة المدهشة. تحيط بالحي البرتغالي أسوار عالية يعلوها ممر واسع و ساحة من حوالي 400 متر مربع، و كل زاوية بها ما يشبه معقل جدراني لا تزال تحتفظ ببعض البنادق ومناظر خلابة على الرصيف، و ميناء للصيد.
التجوال في الحي المحصن سيؤدي بك إلى “كنيسة العذراء” مع هيكلها الخشبي، الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، كانت مسرحاً للإحتفالات الدينية الكبرى في المستعمرة البرتغالية، و مسجد المدينة العظيم الذي بني في عام 1823، و المتميز بمأذنة خماسية كبيرة.

إعلانات

منارة سيدي بوافي :

تقع منارة سيدي بوافي في الجنوب الغربي من مدينة الجديدة، بالقرب من طريق  المؤدية إلى سيدي بوزيد الوليدية، بُنيت عام 1914 من قبل السجناء العسكريين الألمان، هذه المنارة يبلغ ارتفاعها 70 متراً، و تحتوي على قوة 6,000 واط، تشع إلى نحو 72 كيلو متر، من أعلى نكتشف بانوراما واسعة من المحيط، إلى ميناء الجرف الأصفر والمدينة.

ميناء الجديدة :

يعود تاريخه إلى زمن الحماية، يقع الميناء عند سفح الحي البرتغالي التاريخي، ملئ بالكامل بالقوارب المُعدة للصيد، و قوارب الترفيه والرياضات المائية، و يقدم الموقع مشاهد جميلة من المصابيح الأمامية، الحمراء والخضراء والشاطئ و التحصينات الخارجية للمدينة البرتغالية، بل هو أيضاً وجهة للسباحين ومحبي الغوص عالية.

ضريح مولاي عبد الله امغار :

يقام في ضريح مولاي عبد الله موسم سنوي يحضره الزوار من كافة ربوع المملكة. ويبعد عن مدينة الجديد بحوالي احدى شر كيلومترا جنوبا. ويعود تاريخ بنائه الى الولي الصالح الذي تحمل الجماعة اسمه، حيث ينحدر نسبه من شجرة سيدنا الحسين بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه. ويحكى ان هذا الولي الصالح كان يمشي فوق ماء البحر دون ان يبتل او يغرق ليقيم صلاته هناك. يوجد بجانب الضريح مبنى قديم تعودت النساء القرويات زيارته لشكاية همهن وطلب الانصاف من الولي. بالإضافة الى بيوت أخرى محيطة بالضريح يوجد بها قارئات الطالع والعرافات.

قصبة بولعوان :

قصبة بولعوان على بعد 80 كيلو متر من مدينة الجديدة، تم بناؤها من قبل مولاي إسماعيل في 1710م، على قمة تلة صخرية، ويقدم الموقع مناظر خلابة تطل على الوادي، وبستان المنطقة، مما يجعلها مزاراً حقيقياً
تلجها عبر بوابة ضخمة على مدخلالقصبة، و كذلك على اليمين قليلاً الوقوف على أطلال بيت السلطان: فناء مربع مغطاه بالفسيفساء، وأربع غرف واسعة على كل جانب، وبقايا الحمام، و المسجد التي لا يزال منها مئدنة.

القصر_الأحمر_مدينة_الجديدة_المغرب

أفضل الشواطئ الموجودة في مدينة الجديدة :

شاطئ دوفيل :

الجديدة واحدة من أكثر المنتجعات شعبية خلال فصل الصيف، تحتوي على أكثر من 15كيلو متر من السواحل البحرية,  والعديد من الشواطئ وتعتبر من الوجهات السياحية المغربية المميزة يرتادها محبي البحر، ويقع في وسط المدينة شاطئ دوفيل الرملي على مساحة ثلاثة كيلو مترات طويلة، وهو بحر هادئ  بشكل عام، يحده منتزه ساحر يغري بالمشي، والجلوس بالمقاهي.

شاطئ_الحوزية_مدينة_الجديدة_المغرب

شاطئ سيدي بوزيد

 هو أقرب شاطئ لمدينه الجديدة، حيث يبعد بثلاث كيلومترات فقط عن وسط المدينة. يمتاز هذا الشاطئ بنقاوة مياهه وتجهيزاته المختلفة التي تناسب كل الميزانيات من المرتفعة الى المتوسطة والبسيطة. ان كنت تبحث عن شاطئ قريب لمدينه الجديدة فسيدي بوزيد هو ضالتك. يتمتع ببنية تحتية ممتازة من فيلات شقق ومنازل للكراء سواء وسط المدينة او على ضفاف شاطئ سيدي بوزيد، بالإضافة الى مجموعة من المقاهي والمطاعم الشعبية والراقية حسب ذوق وميزانية المصطافين. يتيح قرب الشاطئ امكانيه الكراء بوسط المدينة والتنقل الى الشاطئ بفضل وفرة وسائل النقل. وعلى رغم من صغر مساحته، فهو يوفر للمصطافين انشطة متنوعة سواء في فترات الليل او النهار، حيث يمكن للمصطافين ممارسة الرياضات البحرية مثل ركوب الامواج والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية الليلية مثل حضور المهرجانات الموسيقية ومراكز لعب الاطفال مما يجعله اختيار مناسب للعائلات.

شاطئ الحوزية

على بعد خمسة كيلو مترات من مدينة الجديدة، يقع شاطئ الحوزية، جوهرة حقيقية في إتجاه مدينة أزمور، طريقه يجمع بين الغابات والكثبان، ومن الجيد أن تعي أنه المكان المناسب للمشي والرياضة، الشاطئ آمن ويبعث على الانتعاش عبر موجاته الموسيقية والإيقاع. كما يمكنك رؤية حطام قارب يمنح المكان بانوراما خاصة كأنك جزء من مشهد سنيمائي عالمي.

شاطئ سيدي عابد :

يقع شاطئ سيدي عابد في الساحل الأطلسي بين الوليدية ومدينة الجديدة، قرية تشتهر بالبحيرات الفريدة من نوعها في المغرب، و الشواطئ الذهبية والمياه الواضحة وضوح الشمس مع حركة مرور ضعيفة في موسم الذروة. بحيرات رطبة ومحميات طبيعية للطيور، تمكنك من مراقبة مئات الطيور من جميع الأنواع على مدار السنة. المكان مثالي لحمامات الشمس الدافئة.

أهم مراكز التسوق في مدينة الجديدة :

السوق المركزي – مارشي سنترال :

السوق المركزي والمعروف بإسم مارشي سنترال Marché Central يقع في وسط المدينة وهو يجسد لتواجد الفرنسي بالمغرب خاصة بمدينة الجديدة ويعد مكان مميز لشراء اللحوم، السمك الخضر والفواكه، الورود ومنتجات كلها جديدة. وهو مكان جيد لتناول الغداء مع أطباق السمك الضخمة مباشرةً من المحيط والخضروات المشوية والسلطات والخبز وحساء المأكولات البحرية في أحد المطاعم الصغرى  المتواجدة في السوق ويمكنكم إختيار طريقة إعدادها. السوق الركزي أو المارشي سنترال (marche central) مكان يستحق المشاهدة ، بسبب منتجاته الطازجة والنادرة التي لا توجد في أي مكان آخر!

السوق القديم - سوق بوشريط:

يتواجد السوق القديم المعروف بسوق بوشريط في وسط مدينة الجديدة بساحة علال القاسمي, وهو عبارة عن مجموعة من المحلات التجارية تعرض بضائع و منتجات مختلفة الأصناف من ملابس للرجال و النساء و حتى الأطفال ،الفواكه (الجافة و الطازجة) والخضروات الممتازة ،اللوازم المنزلية و الأثاث.يمكنكم السوق القديم – سوق بوشريط- من الإستمتاع بالتسوق والتجول في المكان 

 

سوق لالة زهرة - سوق بئر ابراهيم:

غير بعيد عن السوق القديم وفي إتجاه سيدي بوزيد يتواجد سوق لالة زهرة ،المعروف بسوق بئر ابراهيم الذي يمتاز بالخضر و الفواكه ذات جودة عالية كما يتواجد مجموعة من المحلات لبيع الأجهزة الإلكترونية.

أشهر الفنادق في مدينة الجديدة :

منتجع-مازاغان-بيتش-آند-غولف-الجديدة-المغرب-المسبح

منتجع مازاكان بيتش آند جولف:

يقع منتجع مازاكان بيتش آند جولف بجوار شاطئ بطول 7 كم ويبعد مسافة 20 دقيقة بالسيارة من بلدة الجديدة. ويوفر منتجع الفندق الفاخر هذا مسبح خارجي وكازينو وملعب للجولف، تتميز جميع الغرف الواسعة المكيفة في منتجع مازاكان بيتش آند جولف بتصميم فني عصري مع لمسات مغربية، وتوفر بعض الغرف إطلالة على المحيط الأطلنطي، وتضم جميع الغرف حمام خاص وميني بار وتليفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية. يتم تقديم بوفيه الإفطار كل صباح في مطعم أوليف أو مطعم ماركت بليس، وتوفر المطاعم والبارات التي يبلغ مجموعها 13 في منتجع الشاطئ العديد من خيارات الطعام تشمل الطعام المغربي التقليدي بالإضافة إلى المأكولات العالمية، كما أن الضيوف مدعوون للاستمتاع بوجبات الطعام في مطعم أواسيس المُطل على المسبح.
يتوفر أيضاً نادي للأطفال وملهى ليلي وسبا في الموقع، وتتوفر مساحات مجانية للسيارات وخدمة الواي فاي، ويوفر الفندق خدمة الكون سيرج على مدار 24 ساعة.
تقع مدينة الدار البيضاء على بعد مسافة ساعة واحدة بالسيارة من الفندق، وتبعد مدينة أزمور التي تعود للقرن الـ 15 مسافة 6,4 كم، وتتوفر خدمة نقل ذهاباً وإياباً مجاناً بين المنتجع ومطار محمد الخامس وذلك عند الحجز المسبق.

بولمان مازاجان رويال جولف آند سبا:

يقع بولمان مازاجان رويال جولف آند سبا في منتزه كبير على بعد 90 كم من الجديدة، ويضم أماكن إقامة فاخرة ويوفر إطلالات على المحيط.
يضم بولمان مازاجان مسبحاً وسبا، ويقع في أحد أروع ملاعب الجولف في المغرب. غرف الضيوف في بولمان مازاجان مكيفة، وتحتوي على تليفزيون وحمام داخلي وهاتف، وتضم جميعها شرفة أو تراسًا. يقدم club house الأطباق الخفيفة في أي وقت طوال اليوم، كما توجد 3 مطاعم أخرى تقدم المأكولات المحلية والعالمية، ويتوفر بيانو بار يوفر مكاناً مريحاً للاسترخاء مع تناول مشروب.

إيبيس بدجت الجديدة:

يقع هذا الفندق على بعد 5 كم من محطة قطار الجديدة وعلى بعد 500 متر من شاطئ مدينة الجديدة، ويقدم غرفاً مع حمامات داخلية وخدمة الواي فاي في المبنى بأكمله. تشمل الغرف المكيفة في Ibis Budget El Jadida شاشات تلفزيون مسطحة مع القنوات الفضائية وحمام خاص مع دش ولوازم استحمام مجانية، وتتوفر غرف للنزلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.
يتم تقديم وجبة إفطار يومياً وبوفيه في Ibis Budget El Jadida، ويمكن العثور على مطاعم ومقاهي في نطاق 500 متر. يوفر هذا الفندق مكتب استقبال مفتوح على مدار 24 ساعة ومطعم للوجبات الخفيفة، ويقع على بعد 3 كم من حي Portugaise و 14 كم من Azzemour.

فندق سنتر فيل الجديدة:

يقع فندق سنتر فيل بمواجهة الشاطئ في الجديدة، وعلى بعد 2.2 كم من منارة الجديدة، وتشمل المرافق في مكان الإقامة هذا مطعماً ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة تخزين الأمتعة، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحائه، ويحتوي الفندق على غرف عائلية، ويتوفر بوفيه إفطار كل صباح في الفندق.
يعتبر مطار محمد الخامس الدولي المطار الأقرب إلى فندق سنتر فيل، حيث يقع على بعد 112 كم، ويوفر مكان الإقامة خدمة نقل المطار مقابل تكلفة إضافية.

وهكذا قد وضحنا لكم دليل السياحة في مدينة الجديدة _ المغرب من خلال ذكر أهم الأماكن السياحية الموجودة بالمدينة وأهم الشواطئ التي يجب عليك زيارتها أثناء وجودك بمدينة الجديدة وكذلك أهم الفنادق التي يمكنك المكوث بها .شكراً لزيارتكم ولمعرفة المزيد تابعونا .

إعلانات
إعلانات

اترك لنا تعليق عن الموضوع